ملتقى الاحبة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
اهلا وسهلا بكم في منتدات ملتقى الاحبة .. المنتدى الآن يحتاج مشاركتكم معنا فلا تخدلونا --> نتمنى لك/ى الاستفادة منا وقضاء اجمل الاوقات --> وعما قريب يوجد حصريات كثيرة ومثيرة --> فانتظرونا
تحياتـ
إدارة منتديات ملتقى الاحبة

Smile
ملتقى الاحبة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
اهلا وسهلا بكم في منتدات ملتقى الاحبة .. المنتدى الآن يحتاج مشاركتكم معنا فلا تخدلونا --> نتمنى لك/ى الاستفادة منا وقضاء اجمل الاوقات --> وعما قريب يوجد حصريات كثيرة ومثيرة --> فانتظرونا
تحياتـ
إدارة منتديات ملتقى الاحبة

Smile
ملتقى الاحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الاحبة

كن ابن ما شئت و اكتسب أدبا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  منتدى كووورةمنتدى كووورة  تابعوما على الفيسبوكتابعوما على الفيسبوك  

 

 آية وتفسير

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منتديات مصراوى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المشاركات : 20
تاريخ التسجيل : 30/05/2013
نقاط التمييز : 60
ذكر السٌّمعَة : 0
العمل/الترفيه : عاطل
المزاج : مخنووق

آية وتفسير   Empty
مُساهمةموضوع: آية وتفسير    آية وتفسير   I_icon_minitimeالخميس مايو 30, 2013 6:51 pm

آية وتفسير
الأية/ قال الله تعالىSad( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)).(الزمر:10)
تفسير:
تفسير الدرر المنثور/ أخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة رضي الله عنه (( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)) قال : لا والله ما هناك مكيال ولا ميزان .
وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج رضي الله عنه في قوله ((إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)). قال : بلغني أنه لا يحسب عليهم ثواب عملهم ولكن يزادون على ذلك .
وأخرج ابن مردويه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الله إذا أحب عبداً أو أراد أن يصافيه صب عليه البلاء صباً ، ويحثه عليه حثاً ، فإذا دعا قالت الملائكة عليهم السلام : صوت معروف قال جبريل عليه السلام : يا رب عبدك فلان اقض حاجته . فيقول الله تعالى : دعه إني أحب أن أسمع صوته . فإذا قال يا رب . . قال الله تعالى ، لبيك عبدي وسعديك . وعزتي لا تدعوني بشيء إلا استجبت لك ، ولا تسألني شيئاً إلا اعطيتك . أما أن أعجل لك ما سألت ، وأما أن أدخر لك عندي أفضل منه ، وأما أن أدفع عنك من البلاء أعظم منه . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وتنصب الموازين يوم القيامة ، فيأتون بأهل الصلاة فيوفون أجورهم بالموازين ، ويؤتى بأهل الصيام فيوفون أجورهم بالموازين ، ويؤتى بأهل الصدقة فيوفون أجورهم بالموازين ، ويؤتى بأهل الحج فيوفون أجورهم بالموازين ، ويؤتى بأهل البلاء فلا ينصب لهم ميزان ، ويصب عليهم الأجر صباً بغير حساب حتى يتمنى أهل العافية أنهم كانوا في الدنيا تقرض أجسادهم بالمقاريض مما يذهب به أهل البلاء من الفضل . وذلك قوله (( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ )).

وأخرج الطبراني وابن عساكر وابن مردويه عن الحسن بن علي رضي الله عنه قال : سمعت جدي رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « إن في الجنة شجرة يقال لها شجرة البلوى يؤتى بأهل البلاء يوم القيامة ، فلا يرفع لهم ديوان ، ولا ينصب لهم ميزان يصب عليهم الأجر صباً . وقرأ ((إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ )).

تفسير فتح القدير/((إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)). أي : يوفيهم الله أجرهم في مقابلة صبرهم بغير حساب ، أي : بما لا يقدر على حصره حاصر ، ولا يستطيع حسبانه حاسب . قال عطاء : بما لا يهتدي إليه عقل ، ولا وصف . وقال مقاتل : أجرهم الجنة ، وأرزاقهم فيها بغير حساب . والحاصل : أن الآية تدلّ على أن ثواب الصابرين ، وأجرهم لا نهاية له ، لأن كل شيء يدخل تحت الحساب ، فهو : متناهٍ ، وما كان لا يدخل تحت الحساب ، فهو : غير متناه ، وهذه فضيلة عظيمة ، ومثوبة جليلة تقتضي أن على كل راغب في ثواب الله ، وطامع فيما عنده من الخير ، أن يتوفر على الصبر ، ويزّم نفسه بزمامه ، ويقيدها بقيده ، فإن الجزع لا يردّ قضاء قد نزل ، ولا يجلب خيراً قد سلب ، ولا يدفع مكروهاً قد وقع ، وإذا تصوّر العاقل هذا حقّ تصوره ، وتعقله حقّ تعقله علم أن الصابر على ما نزل به قد فاز بهذا الأجر العظيم ، وظفر بهذا الجزاء الخطير ، وغير الصابر قد نزل به القضاء شاء أم أبى ، ومع ذلك فاته من الأجر ما لا يقادر قدره ، ولا يبلغ مداه ، فضمّ إلى مصيبته مصيبة أخرى ، ولم يظفر بغير الجزع .

تفسير البغوي/ قال علي رضي الله عنه: كل مطيع يكال له كيلا ويوزن له وزنًا إلا الصابرون، فإنه يحثى لهم حثيًا . ويروى: "يؤتي بأهل البلاء فلا ينصب لهم ميزان ولا ينشر لهم ديوان، ويصب عليهم الأجر صبًا بغير حساب" .

&&&&&&&
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
...::|الادارة الـــعـــلــيــا|::...
...::|الادارة الـــعـــلــيــا|::...
المدير العام


عدد المشاركات : 692
تاريخ التسجيل : 19/01/2013
نقاط التمييز : 157012
ذكر الثور الحصان
السٌّمعَة : 0
العمر : 33
الموقع : www.facebook.com/simohamed.rock
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : نشيط

آية وتفسير   Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير   I_icon_minitimeالخميس مايو 30, 2013 8:42 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://molta9a.forumegypt.net
همسات أنثى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المشاركات : 22
تاريخ التسجيل : 31/05/2013
نقاط التمييز : 22
انثى السٌّمعَة : 0
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : جيد

آية وتفسير   Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير   I_icon_minitimeالسبت يونيو 01, 2013 5:00 pm

يعطيك العافية وبارك الله فيك
ننتظر جديددك بشوق
تحياتي الحارة لشخصك النبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
...::|الادارة الـــعـــلــيــا|::...
...::|الادارة الـــعـــلــيــا|::...
المدير العام


عدد المشاركات : 692
تاريخ التسجيل : 19/01/2013
نقاط التمييز : 157012
ذكر الثور الحصان
السٌّمعَة : 0
العمر : 33
الموقع : www.facebook.com/simohamed.rock
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : نشيط

آية وتفسير   Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير   I_icon_minitimeالسبت يونيو 01, 2013 6:11 pm

بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://molta9a.forumegypt.net
 
آية وتفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  آية وتفسير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الاحبة :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: