ملتقى الاحبة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
اهلا وسهلا بكم في منتدات ملتقى الاحبة .. المنتدى الآن يحتاج مشاركتكم معنا فلا تخدلونا --> نتمنى لك/ى الاستفادة منا وقضاء اجمل الاوقات --> وعما قريب يوجد حصريات كثيرة ومثيرة --> فانتظرونا
تحياتـ
إدارة منتديات ملتقى الاحبة

Smile
ملتقى الاحبة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
اهلا وسهلا بكم في منتدات ملتقى الاحبة .. المنتدى الآن يحتاج مشاركتكم معنا فلا تخدلونا --> نتمنى لك/ى الاستفادة منا وقضاء اجمل الاوقات --> وعما قريب يوجد حصريات كثيرة ومثيرة --> فانتظرونا
تحياتـ
إدارة منتديات ملتقى الاحبة

Smile
ملتقى الاحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الاحبة

كن ابن ما شئت و اكتسب أدبا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  منتدى كووورةمنتدى كووورة  تابعوما على الفيسبوكتابعوما على الفيسبوك  

 

 التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منتديات مصراوى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المشاركات : 20
تاريخ التسجيل : 30/05/2013
نقاط التمييز : 60
ذكر السٌّمعَة : 0
العمل/الترفيه : عاطل
المزاج : مخنووق

التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية   Empty
مُساهمةموضوع: التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية    التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية   I_icon_minitimeالخميس مايو 30, 2013 6:39 pm

[font=Traditional Arabic]انتشر أيامنا ما يسمى
بالنكت أو الطرائف مثل أن يقول شخص: مرة واحد كان ماشيا وحصل كذا وكذا،
ويذكر موقفاً طريفاً فيضحك الناس، ويستدل البعض على حرمة هذه النكت أو
الطرائف بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به
القوم ويل له ويل له" رواه أحمد والترمذي وأبو داود. مع العلم أن الناس
حين يسمعون مثل هذا الكلام يعلمون أنه لم يحصل، ثم ألا يعتبر المقصود من
هذه الطرائف هو التخيل أقصد كأني أقول للناس تخيلوا أن لو حصل كذا،
وأخيراً فقد اعتُرض على أحد الدعاة أنه يكثر من ذكر الطرائف فقال عن
الحديث أنه فيمن يحدث بالحديث ويظن الناس أنه صادق. أفيدونا في حكم مثل
هذه الطرائف، ولو كانت حراماً هل تنتفي الحرمة بأن نقدم هذه الطرائف
بقولنا "تخيل لو حصل كذا" ونذكر الطرفة.






[size=21]فتقييد الحديث الوارد في
السؤال بمن يحدث بالحديث ويظن الناس أنه صادق، لم نجده فيما اطلعنا عليه
من كتب أهل العلم، وهذا المحمل مخالف لعموم الحديث وإطلاقه، الذي يقتضي
منع الكذب جملةً لأجل إضحاك الناس، قال الصنعاني في (سبل السلام): الحديث
دليل على تحريم الكذب لإضحاك القوم، وهذا تحريم خاص. ويحرم على السامعين
سماعه إذا علموه كذبا؛ لأنه إقرار على المنكر بل يجب عليهم النكير أو
القيام من الموقف، وقد عد الكذب من الكبائر. اهـ.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في (مجموع الفتاوى): المتحدث
بأحاديث مفتعلة ليضحك الناس أو لغرض آخر عاص لله ورسوله، وقد روى بهز بن
حكيم عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الذي يحدث
فيكذب ليضحك القوم ويل له ويل له ثم ويل له". وقد قال ابن مسعود: إن الكذب
لا يصلح في جد ولا هزل، ولا يعد أحدكم صبيه شيئا ثم لا ينجزه. وأما إن
كان في ذلك ما فيه عدوان على مسلم وضرر في الدين فهو أشد تحريما من ذلك.
وبكل حال ففاعل ذلك مستحق للعقوبة الشرعية التي تردعه عن ذلك. اهـ.
وقال كما في (مختصر الفتاوى المصرية): الذي
يحدث ليضحك الناس ويل له ثم ويل له، والمصر على ذلك فاسق مسلوب الولاية
مردود الشهادة. وما كان مباحا في غير حال القراءة مثل المزاح الذي جاءت به
الآثار وهو أن يمزح ولا يقول إلا صدقا لا يكون في مزاحه كذب. اهـ.
وقال الشيخ ابن باز:
التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به، ولا سيما مع عدم
الإكثار من ذلك، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا
صلى الله عليه وسلم، أما ما كان بالكذب فلا يجوز؛ لقول النبي صلى الله عليه
وسلم: "ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له" أخرجه أبو
داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد. اهـ.
وسئل الشيخ: في كلام البعض - وحين مزاحهم مع الأصدقاء - يدخل شيء من الكذب للضحك، فهل هذا محظور على الإسلام ؟ فأجاب: نعم،
هو محظور في الإسلام؛ لأن الكذب كله محظور ويجب الحذر منه؛ قال عليه
الصلاة والسلام: "عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي
إلى الجنة، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ..."
... وعلى هذا؛ فيجب الحذر من الكذب كله سواء من أجل أن يضحك به القوم أو
مازحاً أو جادا. اهـ.
وقال الشيخ ابن عثيمين في (لقاءات الباب المفتوح): لا
يجوز الكذب في الطرائف كما يقولون؛ لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
أو على الأقل بسند حسن أنه قال: "ويل لمن يحدث فيكذب ليضحك به القوم، ويل
له! ثم ويل له!" وهذا يدل على أنه لا يجوز؛ لأن الوعيد بويل من أدلة تحريم العمل. اهـ.

ثم ننبه أخيرا على أن ضرب الأمثال ونحو ذلك، بالقصص الافتراضية: لا يدخل في ذلك، ما دام الغرض ليس هو إضحاك الناس، قال الشيخ ابن عثيمين: الإنسان إذا
ضرب مثلاً بقصة، مثل أن يقول: أضرب لكم مثلاً برجل قال كذا أو فعل كذا
وحصلت ونتيجته كذا وكذا، فهذه لا بأس بها، حتى إن بعض أهل العلم قال في قول
الله تعالى: وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا
لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ [الكهف:32] قال: هذه ليست حقيقة
واقعة. وفي القرآن: ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَجُلاً فِيهِ شُرَكَاءُ
مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً
الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ [الزمر:29] فإذا ذكر
الإنسان قصة لم ينسبها إلى شخص معين، لكن كأن شيئاً وقع وكانت العاقبة كذا
وكذا، فهذا لا بأس به.
أما إذا نسبه إلى شخص وهي كذب فهذا حرام، تكون كذبة. وكذلك إذا كان
المقصود بها إضحاك القوم، فإنه قد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه
قال: "ويل لمن حدث فكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له" اهـ.

[/b][/]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
...::|الادارة الـــعـــلــيــا|::...
...::|الادارة الـــعـــلــيــا|::...
المدير العام


عدد المشاركات : 692
تاريخ التسجيل : 19/01/2013
نقاط التمييز : 157012
ذكر الثور الحصان
السٌّمعَة : 0
العمر : 34
الموقع : www.facebook.com/simohamed.rock
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : نشيط

التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية   Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية    التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية   I_icon_minitimeالخميس مايو 30, 2013 8:42 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://molta9a.forumegypt.net
 
التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الاحبة :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: